بكفيك غمز!

أحمد شديد

UX/UI Designer, Frontend Developer

منذ 5 سنوات بواسطة

تعلم كيف يجب أن تتعلم

لكل شخص منا طموحات مختلفة يود تحقيقها في حياته، لكن الكثير وأنا أولهم كان يبدأ بطريقة خاطئة وبعدها ينتهي به المطاف إلى الملل والإحباط وبعض الحجج الغير مقنعة. سوف نتطرق معاً في هذا المقال إلى طرق وأفكار تعلمت من خلالها أثناء تعلمي لتطوير الواجهات الأمامية Front-End Development.

جميع المحترفين في مجال معين مروا بكثير من المشاكل ليصبحوا ما هم عليه اليوم. الطريقة الصحيحة لكي تتعلم هي أن تختار موضوع معين، قم بالكثير من الأخطاء.

لا تقل بنفسك “فلان محترف جدا” وهو يتعدى مراحل كثيرة ولن أصل إليها

لم يولد أحد منا بقدرات خارقة، الكل يتعلم ويجرب لكن عندما تقول لنفسك هكذا فأنت تقتلها بصمت يا صديقي! فلان الذي تنظر إليه بهذه النظرة مر بظروف ومشاكل أثناء التعلم كانت قاسية جداً وربما أسوء من التي تمر أنت فيها حالياً، فلان أخذ من الوقت شهرين أو ثلاثة وهو “مثل الاطرش بالزفة” أي انه لا يدري بعد ماذا سيفعل لكن فلان لم يمل وبقي مستمراً حتى رأى وميضاً من بعيد يخبره بأن هناك أمل. أن تشعر مثله فهو أمر طبيعي لذلك لا تقلق.

أنت أيضاً، فكر بمثل هذه الطريقة، لا تقارن نفسك بأى إنسان على الإطلاق. تخيل أن العالم كله سيقارن بمثل ما أن تقارن، لن يبقى أي أشخاص في شتى المجالات بعد فترة من الزمن.

قم بالكثير من الأخطاء ولا مانع في أن تتعمد ذلك

من دون أن تخطىء لن تتعلم، لا تظن بأن عدم قيامك بأمور خاطئة في وجهة نظرك سيخرب الدنيا وما فيها، أسوء ما يمكن يحدث هو مشكلة صغيرة في الكود مثلاً! تعمد القيام بالأخطاء وسيفتح ذلك لك آفاق وأفكار لم تكن تتوقها على الإطلاق.

على سبيل المثال، تستطيع أن تبدأ بالمثال الخاطىء وبعدها تتدرج في التصحيح بحيث يصبح لديك مجموعة من الملفات المختلفة للحل، حتى تصل إلى الطريقة الصحيحة. بهذه الطريقة لقد قمت بعمل توثيق مفصل للمشكلة وحلها وربما تكون جاهز لكتابة مقال عن الموضوع.

اسأل بقدر ما تستطيع

يوجد مواقع كثيرة مثل Stackoverflow ستجد فيها أغلب الإجابات التي تبحث عنها، بحال بحثت جيداً ولم تجد حل لمشكلتك حاول إعادة صياغة البحث التي تدخله. لو لم تجد شيئاً، قم بإضافة السؤال بالتفصيل مع وضع أمثلة من الكود وبعدها أرسله لشخص تتوقع أنه يعرف عن الموضوع.

لا تقوم بإرسال رسالة أو ايميل إلى شخص تطلب فيه مراجعة ملف مشروعك بالكامل، على الأغلب لن يكون لدي الوقت الكافي لذلك. بدلاً من ذلك، تستطيع أن تقوم بعمل نسخة مصغرة من المشكلة التي تواجهك وتسمى Reduced Test Case وتعني أن تقوم بحذف الأمور الغير الضرورية والإبقاء فقط على المشكلة، بهذه الطريقة سوف توفر الوقت على نفسك وعلى الشخص الذي تود سؤاله.

شخصياً، أحترم الشخص الذي يتواصل ويقوم بإرسال مثال مصغر عن مشكلته بـ CSS وأسعد جداً بحلها له، أما الذي يرسل ملفات كاملة اعتذر منه، وللأسف البعض يبدأ بالتهجم والقول أنك متكبر ومن هذا الكلام. اعطي بعض الوقت واصبر، لا تكن منهم.

قم بتجربة ما تعلمت في مشروع حقيقي

أي شيء تتعلمه سوف يؤهلك إلى القيام بمشاريع سواء صغيرة أو كبيرة ولم تكن تتوقعها أبداً. فكر بمشروع وقم بمحاولة تطبيقه بإستخدام التقنية التي تتعلمها، سوف تواجه المشاكل! إذن أنت في الطريق الصحيح. أكمل ذلك حتى تنتهي من هذا المشروع.

أو لو كنت تريد الأفضل، فكر بالمشروع قبل البدء في التعلم وبعدها إبدأ في تعلم الأمور اللازمة له فقط، سوف تندهش من مدى قدرتك على فعل الكثير من دون قراءة/مشاهدة الدروس الموجودة وتضييع وقتك فيها.

ابتعد عن الشعور بالراحة

الشعور بالراحة يعني بأنك تقوم بعمل شيء سهل ولا تواجه أي مشاكل، يجب أن تشعر بالعكس. يعني أن تبقى دائم التفكير بالمشاكل وحلولها وأن تؤمن بأنه لا يوجد حل مثالي ويجب عليك تجربة جميع الحلول لمشكلة واحدة.

لكي يبدع الإنسان يجب أن يخرج من منطقة الراحة الخاصة به، جميعناً لدينا منطقة نشعر فيها بالراحة لكنها لا تجعلنا نفكر بشكل مختلف ونبدع. اخرج من هذه المنطقة واكسر الروتين، هناك الكثير بإنتظارك.

استمر بالتعلم

لا تنسى بأن أهم شيء هو أن تبقى مستمراً مهما كانت الظروف، أن تعاني وانت تتعلم لا يعني بأنك يجب أن تتوقف، بالعكس هذا يعني أنك تتطور بشكل مستمر.

أن تأخذ الأمور منك شهور وانت لا تفهم شيئاً فذا هو الطبيعي، أما الغير طبيعي هو أن تقول لنفسك هذا المجال غير مناسب لي لأنه أخذ الكثير من الوقت! هذا خطأ. لا يوجد شخص يصبح في يوم وليلة محترف في مجال معين.

هل يوجد لديك أفكار أخرى تساعدك أثناء التعلم؟ شاركنا بها في التعليقات.

شكرا على القراءة.

مصمم تجربة المستخدم UX وواجهات الإستخدام UI، مستشار ومطور واجهات أمامية Front-End Developer، مهتم في كتابة CSS للمشاريع الكبيرة.

  • http://neronet-academy.com/ أكاديمية نيرونت

    مقاله رائعه جدا شكرا لك
    مكتبة نيرونت
    مكتبة نيرونت