بكفيك غمز!

أحمد شديد

UX/UI Designer, Frontend Developer

منذ 3 أسابيع بواسطة

مستقبل التصميم والتطوير لما بعد كورونا

مستقبل التصميم والتطوير لما بعد كورونا

يعيش العالم حالياً في أزمة بسبب وباء كورونا الذي لم يترك دولة بدون أن يزورها ويأثر على روتين حياة سكانها. لم يشهد الجيل الجديد شيئاً كهذا من قبل على الإطلاق فما يحدث هو غير عادي وجديد علينا جميعاً.

عن نفسي، قاربت على إكمال 28 عاماً من عمري ولم أرى شيئاً يستحق التأمل والتفكير في المستقبل القادم كالذي يحدث الآن. كيف ستصبح الحياة بعد انتهاء هذا الوباء؟ الكثير سوف يتغير. في هذا المقال، سأتحدث عن أفكار تدور في بالي تتعلق بعملنا كمصممين ومطورين وما الذي ستخلقه هذا الأزمة لنا سواء حالياً أو بعد انتهائها.

ثقافة العمل عن بعد

ما زال هناك أصحاب أعمال غير مقتنعين بثقافة العمل عن بعد وخاصة الذي قضى حياتها برمتها بداوم من ٩ص – ٥م في مكتب أو شركة. إضافة على ذلك، لا يوجد هناك ثقة بأن الموظف سيقوم بإنجاز مهامه من المنزل كما لو كان في المكتب (أمام أعين المدير). الأزمة الحالية تجبر أي صاحب عمل على إغلاق مكتبه أو شركته والتواصل مع موظفيه من منازلهم. هل رأيتم؟ فايروس صغير غير مرئي للعين المجردة أجبر صاحب عمل على السماح لكل موظفيه بالعمل من المنزل.

يا ترى، هل سيقتنع هؤلاء بثقافة العمل من المنزل؟ برأيي نعم. الذي لم يقتنع بها ربما يكون هناك أسباب معينة، فبعض الموظفين معتاد على العمل من المكتب وربما لا يوجد في منزله مساحة للعمل من الأصل. هؤلاء سيواجهون صعوبة في العمل من المنزل خاصة لو كان هناك عدم تفهم من الأهل بأن هناك من يعمل ويحتاج لتركيز.

هنا دليل مفيد للمهتمين في تحسين جودة عملهم عن بعد قام به الإخوة: سفر عياد، فراس اللو، محمود عبدربه.

التعلم عن بعد

المدارس والجامعات تأثرت بشكل كبير في هذه الأمة فأصبح الكل يتسابق إلى إطلاق منصته الإلكترونية الخاصة بالتعليم الالكتروني. هذا مؤشر جميل جداً ومبادرات طيبة. زيادة هذه المنصات سوف يتطلب توظيف مصممين ومطورين أكثر وبالتالي هذا شيء إيجابي لنا. هل هذا المنصات مفيدة حقاً واستخدامها سهل؟ حتى الآن لا توجد إحصائيات أو أرقام تثبت ذلك، لكن الزمن سوف يعطينا تفاصيل أكثر.

إنتشار طرق الدفع الالكتروني

بسبب احتمالية أن تكون العملات الورقية والمعدنية حاملة للفيروسات، سوف يزداد الإهتمام بالدفع الالكتروني سواء عن طريق بطاقات الائتمان أو Apple Pay وغيرها من الطرق. سيخلق هذا تطبيقات ومواقع مختصة فقط بالعملات الرقمية وتسهيل وصول جميع فئات المجتمع إليها. على سبيل المثال، خدمة تقوم ببيع المستهلك رصيد معين، يمكنه من خلاله الشراء من جميع المحلات والسوبر ماركت من دون أن يحمل أي عملة بيده لتفادي خطر الفيروسات. عند الشراء، سيتم خصم رصيد منه وهكذا حتى يشحنه من جديد بحسابه البنكي مثلاً. المستقبل يحمل مفاجأت مثيرة!

إنتشار التطبيقات والمواقع التي تعتمد على التواصل عن بعد

سواء كانت تطبيقات توصيل طعام، أو طلب غاز، أو أي شيء يصلح توصيله، يحتاج ذلك إلى تطبيقات مصممة بشكل ممتاز وتجربة استخدام UX مميزة كي تقوم بعملها بشكل جيد.

تجربة المستخدم مهمة جداً

لو كنت مصمم أو مطور وعملت على تصميم خدمة معينة، لنفترض أنها بورتال جامعي، وكان الجميع موافق عليه، لا يعني ذلك بالضرورة أنه سيكون سهل الاستخدام. على سبيل المثال، أختي تدرس الفيزياء في الجامعة وتكمل دراستها في نفس الوقت، جلست معها من أجل الإجابة على اسئلتها واستفساراتها في  برنامج Moodle الشهير. هناك الكثير من الأمور التي تحتاج لتصليح وتطوير. ضعت أكثر من مرة وأنا احاول فهم ماذا يحدث وما هي علاقة هذا بذاك. تصميم تجارب إستخدام ناجحة يحتاج إلى فحص وتجريب دائم. الأزمة الحالية سوف تثبت أن هناك الكثير من الخدمات التي أصبح تستخدم بكثرة الآن، يوجد فيها مشاكل جمة تحتاج لحلول من خبراء في تصميم تجربة المستخدم UX.

لو كان لديك مشروع وقرأت هذا المقال، سأكون سعيد بعمل إستشارة مجانية لمدة نصف ساعة نتحدث فيها بصوت عالٍ عن مشروعك ونناقش إمكانية تطويره وتحسينه. تفضل بالتواصل من هنا.

في النهاية، أتمنى لكم ولأحبائكم السلامة ودعواتكم بأن تمر هذه الأزمة بخير وسلام ونأمل أن يتم إستخلاص الكثير من العبر والدروس منها.

مصمم تجربة المستخدم UX وواجهات الإستخدام UI، مستشار ومطور واجهات أمامية Front-End Developer، مهتم في كتابة CSS للمشاريع الكبيرة.